أخبار مصريةالاخبار

وزير الأوقاف: إنفاق 9 مليارات جنيه لإحلال وتجديد المساجد فى 8 سنوات

جدة – نرمين السيد – أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن الأوقاف أنفقت أكثر من تسعة مليارات جنيه لعمارة بيوت الله (عز وجل) إحلالا وتجديدًا وصيانة وترميمًا لأكثر من 9 آلاف مسجد خلال 8 سنوات، حيث جرى افتتاح أكثر من 2618 مسجدًا فى أقل من عامين (أى فى الفترة من سبتمبر 2020 حتى يونيه 2022).

وأضاف وزير الأوقاف، أن الوزارة أنفقت أيضا أكثر من 2,1 مليار جنيه فى أعمال “البر وخدمة المجتمع”، منها 200 مليون جنيه لدعم العملية التعليمية وبناء المدارس الجديدة، و90 مليون جنيه لذوى الاحتياجات الخاصة، إلى جانب نشر 372 مؤلفًا ومترجمًا عن الفكر الوسطى المستنير، من أهمها سلسلة “رؤية” للفكر المستنير و”رؤية” للنشء و”رؤية” المترجمة وإصدار أول ترجمة مصرية لمعانى القرآن الكريم بثلاث لغات الأردية واليونانية والهوسا.

وأشار إلى أن الوزارة حققت – من خلال هيئة الأوقاف المصرية – نحو 2 مليار جنيه صافى إيرادات وأرباح لأول مرة منذ إنشائها، وقامت بإنشاء وإصدار أعظم “أطلس وقفي” فى العالم مكون من 92 مجلدًا لتوثيق “أعيان الوقف”، كما قامت الوزارة بتشييد 16 ألفا و791 وحدة سكنية وإدارية بتكلفة زادت على مليارى جنيه، منها 14702 وحدة إسكان اجتماعى وعدد من المدن الحرفية والأسواق الحضارية من أهمها مدينة الحرفيين بالغردقة وسوق الخميس بالمطرية.

وفى مجال الإيفاد والبعثات والمؤتمرات، أضاف وزير الأوقاف أن الوزارة قامت بإيفاد وإعارة 1684 إمامًا وقارئا، منوها بحصول الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان على المركز الأول بين جميع الجامعات الكازاخية فى مجال الدراسات الدينية.

ولفت إلى أن الوزارة قامت بتطوير المركز الثقافى المصرى التابع للأوقاف بدولة تنزانيا، كما عقدت مؤتمرات دولية و7 مسابقات عالمية لتعزيز دور مصر الريادى فى نشر الخطاب الوسطى المستنير، و4160 منحة دراسية للطلاب الوافدين من مختلف دول العالم، كما قامت بتحسين الأحوال المالية والمعيشية للأئمة بزيادات تتراوح ما بين (3762) و (5042) جنيهًا.

وتابع: قامت الوزارة – أيضا – بافتتاح أهم صرح عالمى لتدريب الأئمة والواعظات، وهو أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين، إلى جانب تمكين أكثر من 5800 إمام وإدارى على طريق البحث العلمى بالدراسات العليا، وحصول أكثر من 941 إمامًا وواعظة وإداريًّا على رخصة الحاسب الدولية من أكاديمية الأوقاف الدولية.

وأشار الوزير إلى أن الأوقاف عملت على التنوع فى مجالات التدريب النوعى التراكمى المستمر لتشمل مجالات: العلوم الشرعية – اللغة العربية – علم النفس والاجتماع – التحديات المعاصرة وحروب الجيل الرابع – برامج الحاسب الآلى المتقدمة – اللغات الأجنبية.

وقال إن الوزارة قامت بإهداء أكثر من 200 ألف كتاب لمختلف دول العالم من إصدارات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وتعيين 3011 إمامًا و4258 عاملا و138 فنى وأخصائى تمريض (ممرضات)، والإعلان عن 1000 وظيفة إمام وخطيب و1000 وظيفة عامل بنظام التعاقد وتوفير آلاف فرص عمل بمشروعات هيئة الأوقاف.

وأوضح أن الوزارة قامت بإنفاق أكثر من 145 مليون جنيه فى مجال الرعاية الصحية وتطوير مستشفى الدعاة، كما قامت بتوزيع 5424 طن لحوم أضاحى على 5 ملايين و424 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية بإجمالى مبلغ 508 ملايين و389 ألفا و942 جنيهًا، وتوزيع 653 طن لحوم إطعام على 653 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية بإجمالى مبلغ 22 مليونا و858 ألفا و800 جنيه، كما قامت الوزارة بتنفيذ خطة الدولة فى مجال الاهتمام بالمرأة حيث قامت بتمكين المرأة من العمل واعظة وقيادية بالأوقاف ، إلى جانب تمكين الشباب فى العمل القيادى والدعوى بالوزارة.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر وزير الأوقاف: إنفاق 9 مليارات جنيه لإحلال وتجديد المساجد فى 8 سنوات على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع مبيدأ وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

فاطمة نصر

محررة صحفية خريجة إعلام قسم صحافة, أحرر أخبار وتقارير من السوشيال ميديا والتوك شو أدرك حجم الإشاعات المنتشرة في الإعلام الجديد، لذا فإن عملي أشبه بالمحقق أبحث أدقق أتتبع جميع الروابط لأصل إلى ما أطمئن إلى أنه الحقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى