أخبار السعوديةأخبار عالميةأخبار عربيةاخبار الخليجاقتصاد وأعمالالأمن الإلكترونيالإنترنت

هيثم صافي و التسويق الالكتروني في المنطقة العربية 

درس هيثم التسويق في جامعة الزيتونة الاردنية و من ثم عزز دراسته في سويسرا حيث حصل على درجة البكالوريوس في الإدارة الفندقية و إدارة الأعمال من جامعة سيزار ريتز في سويسرا. 

البداية في التسويق الالكتروني 

عندما بدأ هيثم عملة في 2006 في الإمارات العربية المتحدة و في دبي تحديدا كان لازدهار الأسواق المالية في سوق دبي المالي والإمارات عامة تأثيرا واضحا على تطوير مهاراته في التداول و تحليل الأسواق المالية وإدارة الثروات أثناء عمله في اشراق القابضة و دبي انترناشيونال كابيتال. 

كان ذلك سبب في ترويج الاستثمار المالي لعامة المستثمرين ولذلك كان استخدام محركات البحث للمساعدة في الوصول الى اكبر عدد من المستثمرين من أولويات قسم تطوير الأعمال الذي شغل هيثم منصب مديره. 

الاستثمار في الأبحاث التسويقية في الخليج 

يقول هيثم صافي “هناك العديد من الالتباسات حول منطقة الخليج العربي. يعد العمل مع وكالة تسويق محلية من خلال بعض الإعلانات من الأخطاء الأكثر شيوعًا الذي ما زلت أراه في هذا السوق منذ عقد من الزمان. ومع ذلك ، فإن التسويق الرقمي يتمتع بقدرة تنافسية عالية في بقعة “البحر الأحمر” من العالم.” 

من الحكمة التوقف عن التفكير في الإعلان والبدء بإجراء أبحاث واستراتيجيات السوق. يميل أصحاب الأعمال إلى توفير الوقت والميزانية التي يتم إنفاقها على تنفيذ الإستراتيجية ، وهذا خطأ فادح. عادة ما يتم إهدار الاستثمارات التسويقية الأولية.

على سبيل المثال عند التسويق الالكتروني  يجب تقسيم سوق دول مجلس التعاون الخليجي إلى دول وحتى مدن رئيسية “دبي ، أبو ظبي ، الدوحة ، الرياض ، جدة ، إلخ.” واستكشاف التركيبة السكانية و كثافة الوافدين مقابل السكان المحليين والمنافسة واحتياجات السوق. 

من الخطأ اعتبار سوق دول مجلس التعاون الخليجي سوقًا محليًا واحدًا. على سبيل المثال ، يسيطر المغتربون على مدن مثل دبي حيث يتعين على المروجين الاعتماد على المحتوى الإنجليزي. المملكة العربية السعودية لديها أقل عدد من المغتربين بنسبة 32 ٪ ، ومع ذلك ، يمكن أن تختلف القوة الشرائية بين المدن.

تعد أبحاث السوق استثمارًا مهمًا للشركات القائمة والشركات الناشئة في دول مجلس التعاون الخليجي. 

الأعمال و المهام 

حاولت العديد من المؤسسات و المواقع المالية الكبرى التواصل مع هيثم لمساعدتها في تقديم محتوى تحليل الأسواق المالية و الوقوف على الممارسات المثلى لترويج تلك المواقع ومنها موقع فوركس ترست العرب الذي يقدم فيه العديد من المقالات و التحليلات. 

مهند اليوسف

كاتب دائم في عكاظ اليوم الاخباري يمتلك خبرة تزيد عن 20 عاما في الاخبار الاقتصادية و المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى