الاخبارغير مصنف

هيئة العقار تضبط 7421 إعلاناً مخالفاً وتُصدر 5494 تفويضاً عقارياً

ضبطت الهيئة العامة للعقار 7421 إعلاناً عقارياً مخالفاً، عالجت 5726 منها، وطبقت الإجراءات النظامية في حق المخالفات الأخرى، وذلك لمخالفتهم ضوابط الإعلانات العقارية.

وأوضحت الهيئة أن عدد المنصات العقارية الإلكترونية المرخصة 7 منصات عقارية إلكترونية، وسجّل في خدمة عقاري 23,558 مستفيداً و2552 منشأة عقارية، فيما أصدرت الهيئة 5494 تفويضاً إلكترونياً، كما سجلت 13,590 معلناً عقارياً، منها 2161 منشأة، و11,429 فرداً.

وبلغ إجمالي المنشآت العقارية المصنفة من الهيئة 1384 منشأة عقارية، ووصل عدد النزاعات العقارية المنظورة في المركز السعودي للتحكيم العقاري 87 نزاعاً عقارياً، وتلقت الهيئة 1007 بلاغات عقارية، وذلك ضمن خدمات «عقاري» التي تقدم خدمات التسجيل وإصدار التراخيص والتفاويض للمنشآت والمنصات الإلكترونية العقارية والأفراد الراغبين بمزاولة الأنشطة العقارية، وتسجيل المعلنين العقاريين، وتقديم البلاغات، ومتابعتها إلكترونياً.

وكانت الهيئة أعلنت مسبقاً ضوابط الإعلانات العقارية التي شملت أن يكون المعلن سعودي الجنسية، أو شخصية اعتبارية مرخصة لمزاولة النشاط في السعودية، وأن يكون المعلن مالكاً للعقار أو مفوضاً، مع إضافة رقمي المعلن والتفويض الصادرين عن الهيئة في الإعلانات العقارية، وتؤكد الهيئة متابعتها تطبيق الأنظمة والقرارات والضوابط، حاثة المتعاملين في القطاع العقاري على الإبلاغ عن المخالفين من خلال الرابط الإلكتروني https://eservices.rega.gov.sa.

وتأتي هذه التنظيمات التي تعمل بها الهيئة العامة للعقار ضمن دورها في تنظيم القطاع العقاري غير الحكومي والإشراف عليه وتطويره، لتعزيز حوكمة القطاع، ورفع كفاءة أدائه، والمحافظة على استدامته، وخدمة الشـركاء، ورفع مستوى شفافية القطاع العقاري.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى