اخبار الاسواق العالميه

هام !!: الاحداث الاقتصادية الهامة الاسبوع القادم من 23 مايو 2022 الى27 مايو 2022

أصبحت الأسواق المالية أكثر توتراً بشأن احتمال حدوث ركود، ولكن في الوقت الحالي على الأقل، يشير تدفق البيانات في الولايات المتحدة إلى أنه لا ينبغي أن يكون هذا هو الحالة الأساسية. لا تزال أوروبا أكثر عرضة للخطر وستعطي مؤشرات مديري المشتريات الأسبوع المقبل قراءة مهمة حول ما إذا كان النمو يتباطأ وسط ضعف معنويات المستهلكين.

تشير بيانات مبيعات التجزئة لشهر أبريل، وتقارير الإنتاج الصناعي إلى انتعاش صحي في النمو في 2Q22، في حين أن سوق العمل القوي يعني ارتفاع التوظيف والأجور. ومع ذلك، فإننا نقر بأن دخل الأسرة يتعرض لضغوط بسبب التضخم وهذا يشكل مخاطر على الإنفاق الاستهلاكي، في حين أن معدلات الرهن العقاري المرتفعة تظهر بالفعل علامات على كونها عبئًا كبيرًا على نشاط الإسكان. مع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتطبيق الفرامل على النمو من خلال أسعار الفائدة المرتفعة، نتوقع نشاطًا اقتصاديًا أبطأ في النصف الثاني من العام، ولكن الركود في الوقت الحالي ليس حالتنا الأساسية.ستكون أبرز بيانات هذا الأسبوع هي تقرير الدخل الشخصي والإنفاق لشهر أبريل، والذي سيشمل أيضًا مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي – عامل انكماش الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي

سيتم إصدار بيانات Flash PMI لشهر مايو يوم الثلاثاء المقبل لإلقاء نظرة أولى على الظروف الاقتصادية في منتصف الطريق حتى الربع الثاني. وفي الوقت نفسه، ستكون تحديثات البنك المركزي وفيرة مع محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لشهر مايو بينما تتكشف اجتماعات السياسة النقدية في نيوزيلندا وكوريا الجنوبية وإندونيسيا. تشمل البيانات الرئيسية التي يجب مراقبتها أيضًا بيانات الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة وألمانيا وتايوان، بينما من المتوقع أيضًا أرقام الدخل والاستهلاك الشخصي لشهر أبريل في الولايات المتحدة.

إنه أسبوع هادئ إلى حد ما بالنسبة لمتحدثي بنك الاحتياطي الفيدرالي، ولكن من المتوقع أن يؤكد محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في مايو أن رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في يونيو ويوليو هو المسار المفضل بأغلبية ساحقة للسياسة النقدية.

الإثنين 23 مايو

1-مناخ الأعمال في معهد المعلومات والبحوث في ألمانيا(Ifo Germany Business Climate)على أساس استطلاع لأكثر من سبعة آلاف شركة يتم احتساب مؤشر مناخ الأعمال في معهد المعلومات والبحوث فهو يمثل الحالة الاقتصادية الحالية والتوقعات للأشهر الستة القادمة من وجهة ئالشركات الألمانية. يتم تجميع المؤشر . ينظر إلى القراءة الأعلى من المتوقع على أنها مواتية لؤ في حين أن القراءات المنخفضة تعتبر سلبية.

24 مايو, الثلاثاء

2-مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة(United States New Home Sales)مؤشر مبيعات المنازل الجديدة يعكس مبيعات المساكن المبنية حديثًا في الولايات المتحدة في الشهر المحدد. وهو يقيس مبيعات المنازل المنفردة الجديدة.

يستخدم المؤشر لقياس ظروف سوق الإسكان في الولايات المتحدة. قد يكون لنمو المؤشر تأثير إيجابي على أسعار الدولار.

25 مايو, الأربعاء

3-إجمالي الناتج المحلي في ألمانيا على أساس ربع سنوي(Germany Gross Domestic Product (GDP) q/q)اذا كان الناتج المحلي الإجمالي خلال ربع السنة المذكور مقارنةً بربع السنة السابقة مرتفع يكون له تأثير إيجابي على أسعار اليورو لذا من المهم متابعة الناتج المحلي الإجمالي على أساس ربع سنوي .

 الين الياباني يتـأثر بخطاب محافظ بنك اليابان إذا وجدت بعض تلميحات تشديد السياسة النقدية من قبل بنك اليابان في خطاب المحافظ، فقد يؤثر ذلك على الين الياباني بشكل إيجابي.

5-طلبيات السلع المعمرة الأساسية في الولايات المتحدة على أساس شهري(United States Core Durable Goods Orders m/m)ستشهد الولايات المتحدة أيضًا طلبات السلع المعمرة لشهر أبريل، وآخر معنويات المستهلكين ومراجعة نتيجة الناتج المحلي الإجمالي لربع مارس. يجب أن تكون طلبات السلع المعمرة ثابتة بناءً على استطلاعات التصنيع وأن تستمر في الإشارة إلى نظرة إيجابية للإنفاق الرأسمالي للأعمال

6-التغيير في مخزون النفط الخام لإدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة(EIA United States Crude Oil Stocks Change) مؤشر تغيير مخزونات النفط الخام لإدارة معلومات الطاقة أسبوعيًا مهم جدا فعند ملاحظة في زيادة مخزونات النفط الخام سيؤدي ذلك الى ضعف الطلب على النفط ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي على سعر برميل النفط.

26 مايو, الخميس

7-مبيعات التجزئة في كندا على أساس شهري(Canada Retail Sales m/m)بناءًا على إحصاءات من عدة آلاف من متاجر التجزئة يتم احتساب مؤشر مبيعات التجزئة في كندا على أساس شهري حيث ان المؤشر يقيم المؤشر نشاط المستهلك والتضخم. ارتفاع نسبة المؤشر يكون لها تأثير إيجابي على أسعار الدولار الكندي.

8-مبيعات التجزئة الأساسية بكندا على أساس شهري(Canada Core Retail Sales m/m) التغير في مبيعات التجزئة في الشهر المذكور مقارنةً بالشهر السابق تتأثر في مبيعات التجزئة الأساسية في كندا على أساس شهري حيث يتم حساب المؤشر بناءًا على إحصاءات من متاجر التجزئة من مختلف الأنواع والأحجام. ولا يشمل حساب المؤشر مبيعات السيارات وقطع الغيار.

9-الناتج الإجمالي المحلي للولايات المتحدة على أساس ربع سنوي(United States Gross Domestic Product (GDP) q/q)ستشهد الولايات المتحدة بيانات تضخم الاستهلاك والنفقات الخاصة لربع مارس يوم الخميس تليها نفقات الاستهلاك الشخصي في أبريل يوم الجمعة، ولكن يبدو أن زيادتين في أسعار الفائدة الفيدرالية بمقدار 50 نقطة من هنا مغلقة . في حين يمكن مراجعة الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول بمقدار عشرين نقطة مئوية أعلى بفضل مراجعات مبيعات التجزئة.

10-مبيعات المنازل المعلقة في الولايات المتحدة على أساس شهري(United States Pending Home Sales m/m)ستكون أرقام المساكن ضعيفة على الرغم من ارتفاع تكلفة الاقتراض وحذر المستهلك ،يمكن أن يكون لنمو المؤشر تأثير إيجابي على أسعار الدولار.

محمد الساعد

كاتب دائم في عكاظ اليوم الاخباري يمتلك خبرة تزيد عن 20 عاما في الاخبار الاقتصادية و المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى