الاخبارالعالم

شبكة سكك حديد دولية واحدة لربط الدول بمنطقة الشرق

انت الان تتابع خبر شبكة سكك حديد دولية واحدة لربط الدول بمنطقة الشرق والان مع التفاصيل

الرياض – احمد صلاح – افتتح وزير النقل وجيه عزايزة الأربعاء، المؤتمر التاسع والعشرين لمجموعة سكك حديد الشرق الأوسط الذي عقد بالتعاون مع مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني والاتحاد الدولي للسكك الحديد.

وأكد وزير النقل في كلمة له خلال الافتتاح، أهمية المؤتمر الذي يعقد بنسخته الحالية في المملكة، بهدف ربط الدول الأعضاء في منطقة الشرق الأوسط بشبكة سكك حديد واحدة سواء من خلال مشاريع القطارات القائمة أو المستقبلية خلال الأعوام المقبلة.

وأشار عزايزة إلى مشاريع تعكف وزارة النقل على تنفيذها، سيما في مجال صناعة النقل السككي، لافتا الى الخطوات التي قامت بها الوزارة من إعداد الدراسات والمخططات اللازمة لمشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديد الأردنية التي تعد من ركائز الاستراتيجية الوطنية للنقل، لربط موانئ العقبة بمناطق الاستهلاك والتوزيع في ميناء الماضونة البري مرورا بميناء معان البري.

وأكد أن هذا المشروع سيقلل كلف النقل البري، ما يعطي الأردن ميزة تنافسية في شبكة التجارة بين دول الجوار، وسينعكس إيجابا على المصنعين والموردين في المملكة، ويوفر فرص عمل جديدة عبر عطاءات التنفيذ والتشغيل، إلى جانب الحد من الآثار السلبية للنقل كحوادث الطرق والانبعاثات الكربونية.

بدوره، توقع مدير عام مؤسسة الخط الحديدي الحجازي زاهي خليل، الخروج بتوصيات داعمة لربط الدول المحيطة مع بعضها بالنقل السككي، وإزالة كل العقبات المتعلقة بالربط السككي بين الدول، مؤكدا أن المؤتمر يسعى إلى ربط الدول المجاورة بسكك حديد تتكامل مع بعضها لنقل البضائع والركاب بمعايير ثابتة.

وحول مشروع سكة الحديد الوطنية قال، إن المؤسسة تلقت عروضا عدة لتنفيذ المشروع بتكلفة تقديرية تتراوح بين 3 إلى 4 مليارات دينار، لافتا إلى أن المؤتمر سيسهم في جذب مستثمرين لتنفيذ المشروع.

وأضاف خليل، إنه تم استملاك جميع الأراضي لتنفيذ سكة الحديد الوطنية من العقبة إلى الماضونة، لنقل البضائع بالدرجة الأولى وقد يصبح مستقبلا لنقل الركاب حسب الحاجة.

ويشارك في المؤتمر ممثلو عدد من الدول التابعة لمجموعة الشرق الأوسط في الاتحاد الدولي للسكك الحديد.

مهند اليوسف

كاتب دائم في عكاظ اليوم الاخباري يمتلك خبرة تزيد عن 20 عاما في الاخبار الاقتصادية و المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى