الاقتصاد المصريأخبار مصريةالبرلمان المصريالبنك المركزي المصريالبورصة المصريةالحكومة المصريةالسياحة المصريةالغاز المصريمصر

الكاتب الصحفي أحمد يونس يكشف تأثير التضخم في رفع الأسعار عالميًا

قال الكاتب الصحفي أحمد يونس، إن كل دول العالم تعاني من مستويات تضخم غير مسبوقة، لافتًا إلى أن معدل التضخم فى أمريكا اقترب من 10%، وهذه أسرع وتيرة لارتفاع التضخم خلال 4 عقود.

وأضاف “يونس” خلال تصريحاته لموقع “عكاظ اليوم” اليوم الخميس، أن أسعار السكن والغذاء ساهمت في ارتفاع التضخم، ومع ذلك، تباطأ ما يسمى بالتضخم الأساسي الذي لا يشمل أسعار الطاقة والغذاء من 0.5% في فبراير الماضي إلى 0.3% في مارس الماضي، لكنه تسارع على مدار عام واحد ليصل إلى 6.5 %، وهو أعلى مستوى له منذ أغسطس 1982.

وأشار إلى أن روسيا وأوكرانيا لهم دورًا كبيرًا في الأزمة العالمية الحالية، لأن روسيا وأوكرانيا من أهم الدول في منظومة التجارة الخارجية ومسئولين عن ثلث الغذاء في العالم ومسئولين عن ربع معدلات التصدير في العالم.

وشدد على أن التضخم تسبب في زيادة الأسعار بالأسواق العربية لكونها من أكثر أسواق الدول النامية ارتباطا بالتجارة العالمية التي ارتفعت تكاليفها، وهو الأمر الذي يعكس اعتماد غالبيتها في توفير سلعها الأساسية على الاستيراد بنسبة تزيد على 50 %، لافتًا إلى أن تراجع أسعار النفط والمواد الأولية أدي إلى ارتفاع العجز المزمن في الموازنات الحكومية والموازين التجارية، إضافة إلى تراكم المديونية التي زاد حجمها في بلد كلبنان مثلا على 150 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وتابع الكاتب الصحفي: “في حين وصلت هذه النسبة إلى نحو 90 بالمائة في الأردن خلال العام الماضي حسب مؤسسة التجارة الخارجية والاستثمار الألمانية، وهو الأمر الذي قلص من الاحتياطات النقدية بالعملات الصعبة وأدى إلى تراجع قيمة العملة الوطنية كما هو عليه الحال أيضا في بلدان كالعراق والجزائر”.

محمد الساعد

كاتب دائم في عكاظ اليوم الاخباري يمتلك خبرة تزيد عن 20 عاما في الاخبار الاقتصادية و المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى