الاخبار

“آيكيا” تعتزم رفع أسعارها 9% في 2022 لمواجهة ضغوط التضخم

أعلنت مجموعة “آيكيا” السويدية للأثاث أمس الخميس، أنها ستضطر إلى زيادة أسعارها بمعدّل 9% في عام 2022، لمواجهة مشاكل النقص في المواد الأساسية وارتفاع كلفة النقل عالمياً.

وقالت شركة “اينغكا غروب” القابضة والتي تشرف على أكثر من 90% من متاجر “آيكيا” حول العالم: “للأسف، للمرة الأولى منذ أن بدأت تكاليف مرتفعة أكثر بالتأثير على الاقتصاد العالمي، سنضطر لأن نحمل زبائننا بعض الزيادات في الكلفة”.

وأضافت الشركة التي يقع مقرّها في هولندا: “مثل الكثير من القطاعات الأخرى، تستمر آيكيا في مواجهة قيود كبيرة على النقل والمواد الأساسية التي تزيد الكلفة من دون توقع أن يتوقف ذلك في المستقبل القريب. ومن المتوقع حدوث اضطرابات في معظم عام 2022”.

قالت اينغكا إن الزيادات الرئيسية في التكاليف المرتبطة بأسعار النقل والإمدادات “يُشعر بها خصوصًا في أميركا الشمالية وأوروبا”.

وأوضحت الشركة القابضة: “سيكون معدّل الارتفاع (بالتكاليف) لدى اينغكا غروب 9% على المستوى العالمي، مع تفاوت بالأسعار حسب الدول ومجموعة المنتجات، ما يعكس الضغوط التضخمية المحلية”.

واستوعبت مجموعة “آيكيا” حتى الآن التكاليف الكبيرة الناتجة عن التوترات اللوجيستية الرئيسية الناجمة خصوصا عن انتعاش الطلب في نهاية المرحلة الأولى من الجائحة.

ويأتي الإعلان على خلفية تسارع حاد في التضخم في جميع أنحاء العالم، عزّزه اضطراب عميق في سلاسل التوزيع ونقص في سلع أساسية للتجارة الدولية.

وترافقت الظاهرة بارتفاع أسعار المواد الأساسية (خشب ونحاس وفولاذ) والطاقة (وقود وغاز وكهرباء).

وفي منطقة اليورو، بلغ معدّل التضخم 4,9% خلال عام واحد حتّى نوفمبر، وهو رقم قياسي منذ اعتماد العملة الموحدة عام 1999. وفي الولايات المتحدة، وصلت زيادة الأسعار إلى 6,8% الشهر المنصرم مقارنة بشهر نوفمبر 2020، وهو أعلى مستوى لها منذ 39 عامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى